للناشر : المحاضرة الثانية  :LAB install ESXi-Vcenter-Web client- VSphere

للناشر :المحاضرة الثالثة   :  Storage & LAB 



                        

                                                       تفاصيل الاخبار 


للناشر : المحاضرة الثانية  :LAB install ESXi-Vcenter-Web client- VSphere



للناشر :المحاضرة الثالثة   :  Storage & LAB 




أعلنت شركة جوجل اليوم الخميس عن تحديث جديد لتطبيق يوتيوب على نظامي أندرويد وآي أو إس، ليجلب معه ميزة عرض “مقاطع الفيديو المقترحة” التي يمكن للمستخدم أن يشاهدها بعد المقطع الحالي.
وأشارت الشركة إلى أن InVideo Programming وهو الاسم الذي أطلقته الشركة على الميزة الجديدة، تأتي لتمكن منتجي الفيديو وشركاءها في الموقع من الترويج لمقاطع الفيديو التي يرون أنها الأنسب أن تعرض بعد مقطع فيديو محدد.
يُذكر أن هذه الميزة كانت قد أطلقتها جوجل على نسخة سطح المكتب من يوتيوب في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، وبحسب الشركة، فذه الميزة مستخدمة الآن من قبل مليون قناة موجودة على الموقع.
ويمكن لمستخدمي نظامي أندرويد وآي أو إس تحديث تطبيق يوتيوب لديهم، أو تنزيل الإصدار الجديد من متجر جوجل بلاي أو متجر آبل للتطبيقات، مع الإشارة إلى أن جوجل وعدت أن تتوفر هذه الميزة على نسخة يوتيوب الخاصة بمتصفحات الإنترنت على الأجهزة المحمولة قريبًا.
   

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الخميس ضمن حدث خاص، عن إطلاق ميزة مشاركة مقاطع الفيديو عبر تطبيق مشاركة الصور التابع لها “إنستاجرام”. وتسمح الميزة الجديدة للمستخدمين بتسجيل ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة التي تصل مدتها إلى 15 ثانية، وذلك من خلال تطبيق “إنستاجرام” على الهواتف الذكية بنظامي أندرويد و iOS.
وستتضمن النسخة الجديدة من التطبيق أيقونة خاصة لتسجيل الفيديو، مجاورة لأيقونة الكاميرا الموجودة في التطبيق، كما يتيح التطبيق 13 مُرشّحًا خاصًا بمقاطع الفيديو، هذه المرشحات مصممة خصيصًا للفيديو وتختلف عن المرشحات الأساسية التي يمكن تطبيقها على الصور.
ويسمح التطبيق بنسخته الجديدة للمستخدم باختيار ما أطلقت عليه الشركة إسم “صورة غلاف”، حيث يستطيع المستخدم اختيار أي لقطة من الفيديو ووضعها كصورة ثابتة تظهر قبل تشغيل الفيديو. وقال “كيفن سيستروم” المدير التنفيذي لإنستاجرام بأن التطبيق يتيح رفع مقاطع الفيديو في الخلفية، ويتيح كذلك إمكانية مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية الأخرى كما هو الحال بالنسبة لمشاركة الصور. وأضاف “سيستروم” بأن الشركة حرصت على جعل عملية مشاركة الفيديو سريعة وبسيطة.
وقال “سيستروم” خلال المؤتمر الصحفي بأن الشركة عملت مع خبراء في مجال الفيديو لإضافة ميزة اسمها “سينما” Cinema تقوم تلقائيًا بتثبيت مقاطع الفيديو المهتزة، وتعمل هذه الميزة حاليًا على هواتف iPhone 4S و iPhone 5 فقط.
وأضاف “سيستروم” بأنه قد تمت حتى الآن مشاركة 16 مليار صورة على إنستاجرام، وتحصد هذه الصور ما مجموعه 1 مليار إعجاب يوميًا، ويبلغ عدد مستخدمي التطبيق 130 مليون مستخدم شهريًا.
يُذكر أن النسخة الجديدة من التطبيق ستتوفر لاحقًا اليوم للتحميل لكل من مستخدمي هواتف أندرويد و iOS.
   

قد يرغب المستخدم أحياناً إنشاء مقطع تفاعلي عن طريق برنامج فلاش، أو عن طريق برامج إنشاء ڤيديو إلا أن التعامل مع هذه البرامج ليس سهلاً ويحتاج لبعض الخبرات.
لذا يمكن الإستعانة بموقع “http://wideoo.com” الذي يسمح للمستخدم إنشاء مقاطع تفاعلية بكل سهولة ودون الحاجة إلى خبرات للتعامل مع فلاش أو غيرها من البرامج.
بعد الدخول إلى الموقع يقوم المستخدم بتسجيل حساب جديد، وبعد الإنتهاء ينتقل إلى الصفحة الخاصة بإنشاء عرض، والتي من خلالها يتم عرض العديد من المساعدات والتعليمات الخاصة بكيفية التعامل مع الموقع وبعد الإنتهاء يصبح المستخدم جاهزاً لإنشاء عرضه الخاص.
   

أصدرت إحدى محاكم السويد اليوم الخميس حكمًا بالسجن لمدة عامين على أحد مؤسسي موقع مشاركة الملفات الشهير “بايرت باي” Pirate Bay، وذلك لضلوعه في هجوم إلكتروني تم شنه ضد شركة Logica التي تدير خدمات ووثائق الضرائب الخاصة بالشركات السويدية.
ونقلت وكالة رويترز عن المحكمة قولها إن المدعو جوتفريد سفارثولم فارج أدين إلى جانب ضلوعه في عملية الاختراق، بقيامه بسرقة أموال الضرائب وتحويلها على نحو غير قانوني، وأشارت الوكالة إلى أن فارج تم تسليمه للسلطات السويدية العام الماضي بعد الحكم عليه في عام 2009 بالسجن لمدة عام وذلك لانتهاكه حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت، ولكن تم اتهامه مجددًا بكونه جزءًا من عملية اختراق شركة Logica.
وقالت المحكمة إن عملية الاختراق التي تم شنها على الشركة كانت معقدة، وكانت سببًا في تأثر أشد الأنظمة حساسية لدى الشركة، وهو الأمر الذي أنكره فارج.
وأشارت وثائق الادعاء إلى أن فارج المواطن السويدي البالغ من العمر 28 سنة، قام بتحويل مبلغ 4.300 دولار عبر الإنترنت، كما أنه حاول مرات عدة تحويل ما مجموعه 915.500 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن موقع “بايرت باي” التي تم تأسيسه في عام 2003، كان قد أعلن بداية شهر مايو الماضي عن نقل اسم النطاق الخاص به إلى دولة أخرى غير السويد، وذلك بعد أن تقدمت السلطات السويدية بمذكرة لدى المحكمة الجزئية في العاصمة ستوكهولم بالنيابة عن شركات صناعة الترفيه، ضد الموقع، وذلك من أجل مصادرة اثنين من أسماء النطاقات التي تعود للموقع والمرتبطة بالسويد، مما اضطر الموقع إلى نقل اسم النطاق.
   

 يحتوي موقع فيسبوك على سجّل خاص بنشاط المستخدم يُعرض فيه عمليات البحث، إضافات الأصدقاء والتطبيقات أو التعليقات التي قام المستخدم بكتابتها.
وقد يشعر المستخدم بعدم الأمان في حال استعرض أحدهم سجل عمليات البحث التي قام  بها، لذا يمكن حذف هذا السجل من خلال الدخول إلى صفحة المستخدم الشخصية على فيسبوك، ثم يضغط المستخدم على “سجل النشاط” Activity Log وفي القائمة الموجودة على اليسار نبحث عن “البحث” Search.
بعد ذلك نلاحظ وجود زر بعنوان “Clear Searches” وبالموافقة على حذفها، يتم حذف جميع عمليات البحث.
   

بدأت مجموعة قراصنة الإنترنت المعروفة باسم “أنونيموس” بشن سلسلة واسعة من الهجمات الإلكترونية ضد شركات النفط والغاز العالمية، بما في ذلك بعض شركات الطاقة في الشرق الأوسط، وذلك تنفيذًا لرسالة تهديد كانت قد نشرتها في مايو/أيار الماضي قالت فيها أنها ستبدأ الهجمات في 20 يونيو/حزيران.
وذكرت المجموعة في رسالتها أنها ستستهدف شركات الطاقة في كل من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر بالإضافة إلى إسرائيل والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والصين وإيطاليا وفرنسا وألمانيا.
وأطلق القراصنة على العملية إسم OpPetrol# وقالوا أنها تأتي ردًا على قيام الدول المذكورة ببيع الطاقة بالدولار الأمريكي وليس بالعملات المحلية لهذه البلدان، وهو ما يتيح للصهيونية التحكم بالنظام العالمي، والتحكم بنا مثل “الروبوتات” وفقًا لما ورد في تقرير المجموعة الذي تم نشره بلغة إنكليزية ركيكة.
وقد نشرت المجموعة قائمة بحوالي 140 موقع قامت باختراقها، وعمدت إلى تغيير صفحتها الرئيسية ووضعت فيها رسالة أوضحت فيها أسباب الاختراق. وقال القراصنة ضمن الرسالة أنهم يمثلون “الجيل الجديد من المسلمين” وبأنهم ليسوا إرهابيين على حد تعبيرهم. وقد تضمنت القائمة مجموعة من المواقع العالمية والعربية من أبرزها الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء والمياه السعودية وشركة راسكو الإسرائيلية و”توتال” الفرنسية وقد عادت بعض المواقع المُخترَقة إلى العمل أثناء إعداد هذا التقرير.
وكانت بعض الشركات الأمنية مثل سيمانتيك وتريند مايكرو قد حذرت من الهجمات صباح اليوم، وطالبت سيمانتيك في تقريرها الشركات المعنية باتخاذ الاحتياطات اللازمة وأوضحت الأساليب التي تلجأ إليها مجموعة أنونيموس عادةً مثل الاعتماد على هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة واختراق حسابات الشبكات الاجتماعية للشركات ونشر الرسائل المزورة واختراق مواقع وأنظمة الشركات وسرقة المعلومات الحساسة.
من جهتها نشرت “تريند مايكرو” بعض النصائح للشركات من أبرزها الطلب من الموظفين اتخاذ كافة الاحتياطات الأمنية وعدم نشر المعلومات التي يمكن أن يستفيد المخترقون منها عبر الشبكات الاجتماعية، وإزالة الصلاحيات الإدراية التي يمتلكها معظم الموظفون على أنظمة الشركات والتجهيز لخطة احتياطية للانتقال إليها في حال التعرض للهجوم، ومراقبة كافة أنظمة الحاسب المخدّمات الخاصة بالشركة عن قرب.
وبحسب ما تداوله بعض الناشطين على تويتر، فقد اتخذت بعض الشركات العربية إجراءات عالية لتفادي الهجمة، وصلت إلى حد قطع الكهرباء بشكل كامل عن الموظفين في شركة “قطر للبترول”، مع العلم بأن البوابة العربية للأخبار التقنية لم تتمكن بعد من التحقق من ذلك من مصادر مستقلة.

   
قامت شركة جوجل مؤخراً بسحب تطبيق مُشغّل فلاش من متجر برامجها “جوجل بلاي” ويأتي هذا القرار بعد صدور النسخة الأخيرة 4.2 من آندرويد، وبالتالي لم يعد بمقدور مستخدمي آندرويد تصفح المواقع التي تحوي على عروض فلاش.
ولتشغيل فلاش على آندرويد، يجب تنزيل متصفح فايرفوكس من متجر البرامج، وبعدها يتم تنزيل مُشغل فلاش من الرابط التالي “http://bit.ly/10Q7mVB” ثم يتم تثبيه.
وبعد الإنتهاء يمكن تصفح أي موقع عن طريق فايرفوكس المخصص لآندرويد بكل سهولة ودون أي مشاكل.
   

أشارت تقارير أخيرة إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية تعتزم حظر تطبيق التراسل الفوري “واتساب” وذلك قبل دخول شهر رمضان المقبل، وذلك في حال لم تستوفي الشركة المطورة للتطبيق المتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة.
ونقلت وكالة رويترز هذا عن مصادر صحفية سعودية، ورأت أن السلطات في السعودية تلقي بثقلها حاليًا لفرض مزيد من القيود على العالم الرقمي، وذلك بعد انتشار استخدام الإنترنت والهواتف الذكية بين المواطنين على نحو هائل.
ومن جهته قال رئيس هيئة الاتصالات السعودية، عبد الله الدراب، إن الهئية تواصلت مع الشركة المطورة لتطبيق “واتساب” وغيرها من شركات منصات التواصل الأخرى وذلك بغية دفعهم إلى التعاون والامتثال لشروط العمل في المملكة، ولكن هذه الشركات لم تستجب للهيئة بعد.
وأضاف الدراب أن تطبيق “فايبر” الذي تم حظره بداية شهر يونيو الجاري لم يستوفي المتطلبات التنظيمية الخاصة بالمملكة، وأن تطبيقي “واتساب” و “سكايب” قد يكونان التاليين في قائمة التطبيقات المحظورة.
وعند سؤاله عن موعد حظر “واتساب”، قال الدراب إنه من المحتمل جدًا أن يتم ذلك قبل شهر رمضان أي قبل 9 يوليو القادم.
   

تسمح خدمة الطباعة السحابية من جوجل “Google Cloud Print” بربط الطابعات على الإنترنت وبالتالي يمكن طباعة أي مستند على أي طباعة متصّلة بهذه الخدمة أياً كان المكان أو الزمان.
ولربط الطابعات بخدمة جوجل السحابية، يجب تشغيل متصفح جوجل كروم، ثم الضغط على أيقونة القائمة الموجودة على يمين المتصفح في الأعلى ونختار من القائمة “الإعدادات” Settings، بعدها نبحث عن خيار “Google Cloud Print” ونضغط على زر  “Add Printers” ليتم تعريف جميع الطابعات الموجودة على جهاز المستخدم ومزامنتها عبر خدمة جوجل، وبعد الإنتهاء يمكن الآن استخدام أي طابعة حتى ولم يكن المستخدم في نفس مكان وجودها.
   

يستخدم البعض نظامي تشغيل على نفس الحاسب مثل ويندوز ولينكس، وعلى الرغم من إمكانية قراءة القرص الصلب الخاص بويندوز داخل لينكس إلا أنه في ويندوز لايمكن قراءة نظام الملفات الخاص بلينكس وبالتالي يضطر المستخدم إلى إعادة تشغيل الحاسب والإقلاع إلى لينكس في حال احتاج إلى أي ملف.
ولحل هذه المشكلة وتوفير الوقت يمكن الإستعانة ببرنامج “DiskInternals Linux Reader” في ويندوز، والذي يسمح بقراءة الملفات أياً كان نظام الملفات مثل “ext2/3/4” إضافة إلى “HFS+” الخاص بنظام ماك.
بعد تشغيل التطبيق يظهر للمستخدم واجهة شبيهة بواجهة “جهاز الكمبيوتر” ومن خلالها تظهر له تقسيمات القرص الصلب أياً كان نظام الملفات فيها، وبالضغط على التقسيم الخاص بلينكس تظهر الملفات بكل سهولة مع إمكانية نسخها والتعديل عليها.
   

تحدثنا سابقاً عن العديد من البرامج التي تسمح بتسجيل شاشة المستخدم لإنشاء شرح مصوّر لشيء محدد أو لشرح مشكلة محددة ولكن البدائل الجديدة دائماً ماتكون موجودة.
برنامج “Screen Recorder Free” في ويندوز هو أحد هذه البرامج التي تقوم بمهمة تصوير شاشة المستخدم ولكن يتميّز البرنامج بسرعة التعامل والخيارات العديدة التي يوفرها.
بعد تشغيل البرنامج يحدد المستخدم المكان الذي يرغب بتسجيله من الشاشة، حيث يمكن تحديد منطقة معينة من الشاشة، أو مساحة محددة حول مؤشر الماوس أو الشاشة بشكل كامل، ثم يحدد المستخدم مكان حفظ الملف الناتج ويضغط على زر “Start Record” لبدأ التسجيل، وبعد الإنتهاء يمكن تنفيذ العديد من التأثيرات من خلال الضغط على زر “More info & Settings” للتلاعب مثلاً بألوان المقطع أو إضافة بعض التأثيرات الجاهزة.
   

تكثر أحياناً على موقع فيسبوك وتويتر منشورات من مستخدم محدد أو حول موضوع معيّن وهو ماقد يزعج المستخدم والحل الوحيد هو إيقاف متابعة المستخدم أو الصفحة المسؤولة عن هذه المنشورات.
الحل الأمثل لهذه المشكلة هو إضافة “Silencer” لمتصفح جوجل كروم التي تنهي هذه المشكلة والتي يمكن من خلالها كتابة اسم مستخدم محدد، أو وسم محدد أو جملة معينة ليتم إخفائها في موقع فيسبوك أو تويتر.
بعد تنزيل الإضافة نضغط على أيقونتها بعد شريط العنوان، لتظهر لنا نافذة صغيرة نكتب فيها اسم المستخدم أو الوسم أو كلمة معينة وفي موقع تويتر أي فيسبوك لن يظهر أي شيء تم إضافته إلى القائمة.
   

أطلقت شركة “McAfee” المتخصصة في مجال الحماية وبرامج مكافحة البرمجيات الخبيثة مؤخراً تطبيق لأجهزة آندرويد يسمح بحماية الأجهزة من السرقة، مع إمكانية أخذ نسخ احتياطية لبيانات الجهاز، إضافةً إلى فحص أكواد “كيو آر” قبل فتحها على الهاتف.
بعد تنزيل التطبيق “McAfee Security Innovations” يقوم المستخدم بالضغط على خيار “Smart Perimeter” الذي يقوم المستخدم من خلالها بربط جهاز آخر بالجهاز الحالي وفي حال تمت سرقته يظهر تنبيه للمستخدم ويمكن مباشرةً قفل الجهاز الثاني.
أما خيار “Data Vault” فمن خلاله يمكن أخذ نسخة احتياطية لمحتويات الجهاز وحفظها بطريقة آمنة في أي مكان في الجهاز أو على وسيلة تخزين خارجية.
أخيراً يسمح خيار “Safe QR Reader” للمستخدم قراءة أكواد “كيو آر” قبل فتحها للتأكد من سلامتها وعدم وجود برمجيات خبيثة فيها.
   

يرغب المستخدم أحياناً معرفة الأوقات التي تم تشغيل الحاسب وإيقاف تشغيله فيها للتأكد من عدم وجود مستخدمين آخرين على نفس الحاسب إضافةً إلى معرفة سبب توقف التشغيل في حال وجد الحاسب مغلقاً.
برنامج “TurnedOnTimesView” يسمح لمستخدمي ويندوز بمراقبة الحاسب والشبكة ومعرفة الأوقات التي تم تشغيل وإيقاف تشغيل الحاسب إضافة لعرض سبب إيقاف التشغيل والطريقة التي تمت بها عملية إيقاف التشغيل.
بعد تنزيل البرنامج وتشغيله، تظهر للمستخدم القائمة مباشرةً وتحوي على وقت التشغيل، وقت إيقاف التشغيل، مدة الاستخدام، سبب إيقاف التشغيل إضافة إلى طريقة إيقاف التشغيل.
   

تسمح إضافة “Screen Capture” لمستخدمي جوجل كروم أخذ صورة لأي موقع بشكل كامل أو أخذ صورة للجزء الظاهر على الشاشة مع إمكانية رسم خطوط أو أشكال للتوضيح.
بعد تنزيل الإضافة نضغط على أيقونتها الموجودة بعد شريط العنوان، لتظهر لنا نافذة نختار منها إما “Capture Page Region” لالتقاط جزء محدد من الصفحة، أو “Capture Visible Content” لالتقاط الجزء الظاهر من الصفحة فقط، أو “Capture Whole Page”  لالتقاط الصفحة بشكل كامل وبعد الإنتهاء يفتح تبويب جديد يحتوي على الصورة للتعديل عليها وحفظها على الحاسب.
   

أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” اليوم عن الإطلاق الحصري لجهاز BlackBerry Q5 الأبيض لتكون من بين أوائل المشغلين على مستوى العالم الذين يقدمون هذا الجهاز الجديد المتوافق مع شبكة الجيل الرابع.
ويمكن طلب الهاتف الذكي Q5 باللون الأبيض أو الأسود وحجزه مسبقاً عن طريق الموقع الإلكتروني etisalat.ae/blackberry اعتباراً من 21 يونيو الحالي وسوف يكون الجهاز الجديد BlackBerry Q5 متوفراً في مراكز أعمال “اتصالات” ومنافذ البيع التابعة لها اعتباراً من الأسبوع الأخير من شهر يونيو مقابل 1499 درهم.
وتقدم “اتصالات” عرضاً خاصاً لعملائها بمناسبة الإعلان عن بدء الحجز المسبق على الهاتف الذكي الجديد يشمل خصماً بنسبة 50% على الباقات الخاصة بهواتف بلاكبيري حيث يدفع المشترك عند شرائه هاتف Q5 نصف الرسوم الشهرية لمدة ستة أشهر بعد شرائه للجهاز بكلفة 40 درهم لباقة BlackBerry Complete و93 درهم لباقة BlackBerry Unlimited و150 درهم BlackBerry Global.
وقال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي للتسويق في “اتصالات” أن إطلاق جهاز BlackBerry Q5 على مستوى العالم من الإمارات يشكل علامة فارقة ودليلاً الأهمية العالمية لسوق الإمارات، خاصةً مع الشعبية الكبيرة لهواتف بلاكبيري وخدماتها في الدولة.
يُذكر أن الجهاز يعمل بمنصة BlackBerry 10 التي تقدم عددً من الميزات مثل BlackBerry Hub التي تجمع كل المحادثات والرسائل في مكان واحد و BlackBerry Balance التي تفصل بين تطبيقات العمل وبياناته وبين المحتوى الشخصي وعدد من الميزات المتعلقة بالكاميرا والتي تتيح التقاط صور ومقاطع فيديو أفضل.
يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول جهاز BlackBerry Q5 عبر موقع شركة “اتصالات” على الإنترنت.
   

 أعلنت شركة “بلاك بيري” BlackBerry اليوم عن افتتاح أول متجر يحمل علامتها التجارية في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بهدف تعزيز مكانتها والتقرب أكثر من عملائها في المنطقة وفقًا للبيان الصحفي الذي قامت بتوزيعه اليوم.
يقع المتجر الذي يبلغ حجمه أكثر من 1000 قدم مربع في دبي مول، أكبر مركز تسوق في العالم، ويتم تشغيله بالشراكة مع شركة “آكسيوم تيليكوم”. واعتبر روبرت بوس المدير الإقليمي للشركة في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بأن افتتاح المتجر الرسمي للشركة يأتي في أعقاب الإطلاق الناجح لمنصة بلاك بيري 10 مؤخرًا في منطقة الشرق الأوسط، وتأكيدًا على اهتمام الشركة في اكتساب رضا عملائها في المنطقة.
وتوقع فيصل البناي، الرئيس التنفيذي لمحلات بلاك بيري والشريك الموزع لدى آكسيوم تيليكوم، استجابة ملحوظة من قِبل المستهلكين، خاصة أن العلامة التجارية لبلاك بيري باتت أقوى وأشد جاذبية من أي وقت مضى في منطقة الشرق الأوسط، على حد تعبيره.
يقع متجر بلاك بيري في الطابق الثاني لدبي مول بالقرب من الممر الواصل بين مترو دبي مول ومحل بلومينغديل، وتم تصميم المتجر ليوفر لعملائه تجربة تسوق مميزة. وسيقدم المتجر أيضاً الخدمات للعملاء، مثل تزويدهم بأحدث الترقيات البرمجية مجاناً والبيانات الاحتياطية وحلول النقل وإعدادات المنتج واعتماد الضمان وخدمات الصيانة.
يُذكر أن هواتف بلاك بيري الذكية تتوفر في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع أكثر من 32 مزود خدمات في المنطقة. لمزيد من المعلومات عن منتجات بلاك بيري في منطقة الشرق الاوسط، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني http://ae.blackberry.com/.
   

بدأت شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بإطلاق ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إضافة الصور ضمن التعليقات على الموقع، وذلك من خلال أيقونة الكاميرا الجديدة التي تظهر للمستخدم ضمن الحقل الخاص بإضافة تعليق جديد. ورغم أن فيسبوك لم تعلن عن الميزة رسميًا، إلا أنها أكدت في تصريح لموقع “ذي فيرج” الإلكتروني بأن الميزة الجديدة ستصبح متاحة لجميع المستخدمين تدريجيًا بدءًا من اليوم.
وذكرت فيسبوك بأن الخدمة متاحة حاليًا فقط على نسخة الويب من الموقع سواء عبر متصفحات سطح المكتب أو الهواتف المحمولة. أما بالنسبة لمستخدمي تطبيق فيسبوك على الهواتف الذكية يستطيعون حاليًا مشاهدة الصور المُدرجة ضمن التعليقات، ولن يتمكنوا من إرسال الصور قبل حصول التطبيق على تحديث جديد.
يُذكر أن الميزة الجديدة لا تدعم نشر الصور المتحركة من نوع GIF.
   
يمكن في نظام ماك تغيير لغة الوجهات بكل سهولة من خلال الإعدادات، ولكن هناك العديد من اللغات التي لن يقوم المستخدم باختيارها ولكنها تستهلك من مساحة الجهاز.
للتخلص من اللغات التي لن يختارها المستخدم لتوفير المزيد من المساحة يمكن الاستعانة ببرنامج “Monolingual” الذي يقوم بهذه المهمة.
بعد تنزيل البرنامج تظهر للمستخدم قائمة باللغات الموجودة ولحذف لغة من هذه القائمة يتم تحديدها ومن ثم الضغط على زر “Remove” ليتم حذفها.
   

يسمح تطبيق “ Lock For BBM™ Pro” لمستخدمي أجهزة “بلاكبيري” قفل تطبيق “بلاكبيري مسنجر” بكلمة مرور.
بعد تنزيل التطبيق يختار المستخدم نوع القفل، حيث يمكن تحديده ليكون عبارة عن أرقام فقط، أو أن يكون مثل قفل شاشة آندرويد يتم فتحه عن طريق رسم نموذج يحدده المستخدم على الشاشة.
وبعد الإنتهاء لايمكن فتح تطبيق “بلاكبيري” مسنجر إلا عن طريق ادخال كلمة المرور لمزيد من الخصوصية والأمان.
   

أشار تقرير حديث نشره موقع صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن شركة مايكروسوفت وصلت إلى مراحل متقدمة من محادثات مع شركة نوكيا الفنلندية للاستحواذ عليها، إلى أن تلك المحادثات وصلت إلى نهاية مسدودة وباءت بالفشل بحسب ما ورد في تقرير الصحيفة.
وتندرج الصفقة ضمن محاولات مايكروسوفت كسب المزيد من التحكم بمنتجات نوكيا من الهواتف العاملة بنظام ويندوز فون، وتحقيق موضع أفضل في السوق، وذلك على غرار صفقة جوجل التي استحوذت من خلالها على موتورولا في العام 2011 وتحولت من شركة برمجيات إلى شركة تصنع العتاد أيضًا.
وعزا التقرير فشل الصفقة إلى السعر المرتفع الذي طلبته نوكيا، والذي لم يتم نشره، حيث رأت مايكروسوفت بأن السعر مرتفع نسبةً إلى حصة نوكيا المنخفضة في سوق الهواتف الذكية، حيث لا تمتلك نوكيا ترتيبًا ضمن الشركات الخمس الأولى المصنّعة للهواتف الذكية، وذلك وفقًا لتقرير مؤسسة جارتنر للدراسات حول حصة الشركات في سوق الهواتف الذكية للربع الأول من العام 2013 والذي نشرته في مايو/أيار الماضي.
يُذكر أن نوكيا تقوم بتصنيع الهواتف من سلسلة “لوميا” التي تعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز فون 8، ورغم تحسن مبيعات الهواتف العاملة بنظام ويندوز فون 8، إلا أن حصة مايكروسوفت السوقية ما زالت ضئيلة مقارنةً بنظامي أندرويد من جوجل و iOS من آبل اللذان يملكان سيطرة شبه كاملة على سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.
   

كشفت شركة مايكروسوفت عبر مدونتها الرسمية الخاصة بتطبيقات أوفيس، عن ميزات جديدة تعتزم إضافتها قريبًا إلى خدمة تطبيقات أوفيس على الويب Office Web Apps والمتوفرة لمستخدمي Outlook.com و Office 365.
ورغم أن تطبيقات أوفيس على الويب متوفرة منذ حوالي الثلاث سنوات، وتتيح للمستخدمين إنشاء وتحرير مستندات “أوفيس” ضمن المتصفح، إلا أنها تفتقر للعديد من الميزات الإضافية التي تقدمها خدمة “مستندات جوجل” المُنافسة، وهو ما تحاول مايكروسوفت الآن تعويضه من خلال هذه الإضافات الجديدة.
واستعرضت مايكروسوفت في فيديو قامت بنشره على يوتيوب بعض أبرز التحسينات الجديدة في الخدمة، وفي مقدمتها إمكانية تحرير المستندات من قِبل مؤلفين متعددين في الوقت الحقيقي، بشكل مشابه لما تقدمه خدمة “مستندات جوجل”، والتي تسمح للمستخدمين الذين يمتلكون الصلاحيات الملائمة القيام بالإضافة والتعديل في ذات الوقت. كما تمت إضافة ميزة البحث عن الكلمات وتبديلها ضمن تطبيق “وورد” على الويب بالإضافة إلى دعم الترويسات والحواشي في المستند.
أما بالنسبة لتطبيق “إيكسل” فقد تم دعم ميزتي الإكمال التلقائي للحقول والتحقق من صحة البيانات بالإضافة إلى عدد من الميزات الصغيرة الأخرى.
وبحسب متحدث باسم مايكروسوفت، سيتم طرح الميزات الجديدة في الخدمة خلال الشهور القليلة القادمة، دون تحديد موعد معين.
   

اتجه الكثيرون إلى البحث عن تطبيقات بديلة بعد حملة هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات بحجب بعض تطبيقات التواصل الاجتماعية ،و لقد بحثت عن تطبيقات مناسبة و وجدت أن أنسبها تطبيق Touch ، فهو يجمع محادثات الكتابة و إمكانية مشاركة  الملفات الصوتية و المرئية ، و مشاركة الصور و التعليق عليها من قبل الأصدقاء و إمكانية إنشاء مجموعات .
فكرته قريبة بعض الشيء من الواتساب ، و بإمكانك استخدام التطبيق و التسجيل به عن طريق رقمك  أو البريد الالكتروني ، و الجميل أنه يعمل على أغلب المنصات فهو يعمل على البلاك بيري و الاندرويد  و ios .
لتحميل التطبيق من متجر google play اضغط هنا
و لتحميل التطبيق من متجر App Store اضغط هنا
و لتحميل التطبيق من متجر BlackBerry World اضغط هنا

   

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته في تدوينة جديدة مع افكار ونصائح للمدونين اليوم سنعرف كيف تصبح مدون ناجح …الكل منا يحلم أن يصبح مدونا ناجحا ويحاول الوصول إليه بالطريقه التي يفسر بها معنى النجاح .. فمن المدونين من يعتقد ان الوصول للنجاح يكمن في جمع المال فهؤلاء فسروا النجاح بالغنى , ولكن … كم من غني تعيس وأخر مكروه بغيض ,وكم سيدوم هذا ؟؟
طبعاً هناك أسباب نبيله لجمع المال ولكن لا تجعلها هدفاً للنجاح. لان النجاح ليس هو ربح المال فقط فهناك نجاح معنوي أي أنك وصلت الى النجاح بمحبة الناس اليك او قدمت شيئا فستفاد منه الناس فهذا بحد ذاته يعتبر نجاح.
لذا كي تصبح ناجحا يجب التركيزعلى الأمور التي من شأنها أن تصنع نجاحك ، و يجب أن تعرف أن النجاح في أوقات يكون لك حليفا و وأوقات يكون الإخفاق فيها صديقاً، لكن الناجحون دائماً لا يستسلمون وعندما يواجهون الفشل يستجمعون قواهم مرة أخرى و يزيدهم إصرارا و عزيمة أكبر لتحقيق الهدف رغم أنف العقبات و يواصلون المسيرة لتحقيق الحلم .
بالنسبة للمبتدئين أنت لست بالكاتب المحترف لكن لديك موهبة التدوين و تحب أن تشارك الناس أفكارك و إبداعاتك إذن ما عليك إلا إنشاء مدونة مجانية و وضع فيها إبداعاتك سواءا كانت خواطر أو مقالات أدبية أو نصائح أو خدمة معينة المهم تقدم شئ لهذا المجتمع العربي و الذي يعاني .. يعاني جدا من المحتوى العربي على الانترنت لذا فنحن كشباب عربي يجب علينا المساهمة على حسب قدراتنا و مؤهلاتنا للنهوض بالمحتوى العربي حتى يكون له شأن في الاعوام القادمة .
ستقول لي و كيف ؟ هل أبدأ من الصفر … نعم ابدأ من الصفر لان معظم الناجحين بدأو من نقطة الصفر ثم حققو نجاحاتهم و نقطة الصفر تعتبر هي الخطوة الاولى في طريق نجاحك سواء كمدون أو كإنسان . و يجب أن تعرف أن النجاح ليس فقط هو النجاح النهائي الذي كنت تحلم به لكن النجاح الحقيقي هو استمرار هذا النجاح .

سأقدم لك 10خطوات أساسية ، يجب العمل عليها و التقيد بها و كذلك الانضباط معها و الاهم أن تكون لك قناعة و حب للمجال الذي تكتب فيه أو تقدم فيه شئ مميز.
التخطيط:
التخطيط يعتبر امر مهم وضروري في جميع امور الحياة فقد قيل اذا فشلت في التخطيط فانت تخطط للفشل . وهو يخضع لعدة عوامل أولها تحديد الموضوع وثانيها وضع الأهداف وثالثها الصبر على تحقيق أهدافك.
التخطيط هو فن لا يجيده الكثير من الناس وعندما نرى ناس ناجحين في حياتهم فهذا دليل على تخطيطهم سواء في التخطيط الديني أو الفكري أو العملي أو الاجتماعي فقد ينجح شخص في الجميع وهذا مبدع أو في واحده وهذا جيد .
أختيار المجال :
و تعتبر من أهم العوامل في نجاح المدون لانك لا يمكن أن تنجح في مجال أنت لا تحبه لذا يجب التمعن كثيرا و التدقيق في اختيار المجال الصحيح الذي يمكنك أن تقدم فيه الاضافة و تبرز نفسك بطريقتك في التدوين و التأثير على القارئ .
يجب أن تثقِف نفسك:
- عليك بالقراءة و القراءة ثم القراءة … اقرء كي تنمي معارفك و تطور ذاتك و التركيز أكثر على مجالك الذي تشتغل فيه و ابحث عن أشياء جديد و هذا سيأهلك لكي تصبح أكثر كفائة و تكتسب خبرة أكبر.
المحتوى:
و تقول جوجل أن “المحتوى هو”الملك” و قد تتطرقنا في تدوينة سابقة حول كيف تكتب محتوى مميز يجلب القراء ؟ و الذي شرحنا فيه أهمية المحتوى و علاقته بنجاح المدونة أو فشلها و كيفية كتابة محتوى مميز يجلب القراء و يزيد من نسبة التفاعل مع مقالك.
بناء الثقة بالنفس :
اشحن ذاكرتك بالأفكار الإيجابية الخلاقة و تفائل بالنجاح و دائما قل ..يمكنني أن اصل الى قمة الجبل و لو لوحدي يجب تجميع الارادة و العزيمة و احذف من قاموسك كلمة الفشل أو لا أستطيع .
لا تجعل الفشل يعوقك عن النجاح: 
ستفشل ،، هذا حتمي ،، لمرحلة معينة .. ستسقط ثم انهض .. ثم ستسقط ثم اجلس و حاسب نفسك لماذا سقطت ..ثم انهض و كمل الطريق ثم اذا سقطت للمرة الثالثة مرة اخرى اجلس و حاسب نفسك لماذا سقطت في المرة الاولى و الثانية و الثالثة و عندما تجد الاسباب حاول اصلاحها كي لا تقع فيها مرة اخرى و كمل المسيرة حتى نقطة النهاية و لا تستسلم أبدا مهما كانت العوائق و الصعاب. سأعطيك مثلا .”.النملة اذا كانت تحمل شئ على ظهرها و حاولت أن تعيق طريقها فماذا تفعل النملة … تحاول أن تخرج من مكان اخر لكنك أغلقت الممر الثاني عليها .. كذلك تحاول أن تخرج و تبقى معها ساعات تغلق الممرات … أنت ستمل لكن النملة لن تمل و ستستمر في المحاولة حتى تذهب الى حال سبيلها” .. هكذا اريدك أن تكون مثل النملة لا تفشل و لا تمل حتى تحقق مرادك وهذا جزء من التعليم المفروض أن تتلقاه .. تعلم من فشلك وتعود أن تسير للأمام دوماً .. مهما حدث و لا ترجع الى الوراء مهما حصل .
التأثير في القارئ:
أشعر قرائك بأنك على قناعة تامة بما تتحدث به بحماسة و إشعارهم أنك تحاورهم ولا تبالغ في الوصف أو التمهيد واجعل حديثك منصبا على ما يهم قرائك و لا تخرج من صلب الموضوع حتى لا تشتت تركيزهم . و يجب أن تتعلم فن التأثير في القارئ و جعله يدمن على تدويناتك و يتفاعل معها بشكل غير طبيعي و ذلك يأتي مع مرور الوقت و بتعلم تقنيات الكتابة.
نظم الوقت:
وجود خطة، فعندما تخطط لحياتك مسبقاً، وتضع لها الأهداف الواضحة يصبح تنظيم الوقت سهلاً وميسراً، والعكس صحيح، إذا لم تخطط لحياتك فتصبح مهمتك في تنظيم الوقت صعبة. لذا يجب عليك تنظيم أوقاتك جيدا و ستغل اي لحظة في التعلم و التفتح على أشياء جديدة
لا بد من تدوين أفكارك، وخططك وأهدافك على الورق، وغير ذلك يعتبر مجرد أفكار عابرة ستنساها بسرعة، إلا إذا كنت صاحب ذاكرة خارقة،  وذلك سيساعدك على إدخال تعديلات وإضافات وحذف بعض الأمور من خطتك.
اهتم بمدونتك:
عليك الاهتمام دائما بشكل مدونتك، حيث التصميم و الترتيب ويجب أن يكون بسيط ويروق للزائر، كما عليك الحرص على أن يكون تصفح مدونتك سريع، بحيث تسهل على الزائر عملية التصفح و بذلك بقاؤه في المدونة لوقت أطول .
التواصل :
حاول قدر المستطاع التواصل مع زوارك بعمل استطلاعات لراي و انشاء صفحة سجل الزوار و التي تمكنك من معرفة الايجابيات و السلبيات و الاشياء التي يحبها زوارك و العمل عليها و العكس معرفة السلبيات و تصحيحها وحاول تقديم بعض الخدمات المجانية و القيام بتحديثات اسبوعية على مدونتك.
الصبر:
فقد تكون هناك عوائق كثيرة يجب عليك أن تتخطاها. ولكن ما يحدث لنا كناس عاديين نعيش بدون تخطيط أن نعمل على تحديد الموضوع ووضع الأهداف لكن لا يكون هناك عندنا صبر على تحقيق الأهداف .
و أخبرا توكل على الله و تمسك بحلمك و إن شاء الله تحقق كل مرادك أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد راقت لكم و المهم أنكم استفدتم لا تنسو أحبابي في الله مشاركتنا ارائكم و استفساراتكم في التعليقات و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.
   

أطلقت شركة “جوجل” اليوم ميزة Scorecard لخدمة الإعلان التابعة لها “آدسنس” AdSense بحيث تسمح لأصحاب المواقع بالإطلاع على أداء مواقعهم مقارنة بغيرهم من الناشرين في الخدمة.
وقامت الشركة بتنظيم “بطاقة مجموع النقاط” Scorecard ضمن ثلاث فئات، الأولى هي عن تحسين الإيرادات، والثانية عن صحة الموقع، والثالثة عن شبكة التواصل الاجتماعي التابعة للشركة “جوجل بلس”، حيث قامت “جوجل” بتخصيص معدل درجات بين الواحد والخمسة لكل فئة من هذه الفئات، بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشركة على اقتراح السبل الأنجع لتحسين حركة مرور البيانات والإيرادات للمواقع.
وأشارت “جوجل” إلى أن المواقع التي لا تبلي بلاء حسنًا من حيث الإيرادات لن تتعرض للعقوبة ولن تتخذ ضدها أي إجراء، حيث قال مدير المنتجات لخدمة “آدسنس”، نيك راديسيفتش، إن هذه الأداة هي للأغراض المعلوماتية فقط ولتتيح لأصحاب المواقع رؤى عن مدى أداء وفعالية مواقعهم.
وذكرت الشركة أن خدمة “آدسنس” ستقوم يوميًا بحساب مجموع النقاط لكل فئة من الفئات الثلاث والخاصة بالمواقع، ولكن من ناحية أخرى أشارت إلى أن الأمر قد يحتاج لعدة أيام قبل أن يعكس مجموع النقاط أي تغييرات كانت قد طرأت على الموقع.
تجدر الإشارة إلى أن شركة “جوجل” كانت قد أعلنت مؤخرًا عن وصول عدد الناشرين في خدمة “آدسنس” إلى 2 مليون، يأتي هذا بعد أن قالت خلال العام الماضي إنها دفعت للناشرين 7 مليار دولار لحثهم على استخدام خدمتها.
   

أعلنت الشركة المطوّرة لخدمة قارىء الخلاصات “فيدلي” Feedly عن انتهائها من عملية إطلاق خدمة المزامنة السحابية الخاصة بها ونقل جميع مستخدمي خدمة قارىء خلاصات جوجل Google Reader إلى مخدّماتها الخاصة، وذلك استعدادًا للموعد الذي حددته جوجل لإغلاق خدمتها في 1 يوليو/تموز القادم.
وكانت “فيدلي” قد أعلنت عن خدمتها الجديدة في الثالث من الشهر الجاري والتي تتيح لمستخدمي خدمة جوجل الاستمرار بالوصول إلى خلاصات RSS الخاصة بهم بعد إغلاق الخدمة، كما توفر منصة مفتوحة للمطورين تتيح لهم دمج الخدمة في تطبيقاتهم سواء على الويب أو الهواتف الذكية، وقد أعلنت بعض التطبيقات بالفعل عن تبنّيها لخدمة “فيدلي” الجديدة بدلًا عن خدمة جوجل، منها تطبيقات IFTTT و Press و NextGen Reader و Newsify وغيرها.
كما أعلنت “فيدلي” كذلك عن إعادة تصميم واجهة الويب الخاصة بها كي تعمل ضمن جميع متصفحات الويب دون الحاجة لتثبيت إضافات خارجية، وقالت الشركة أنها تُعالج حاليًا أكثر من 25 مليون خلاصة يوميًا، وبأنها تتوقع نموًا متزايدًا مع تبني المزيد من التطبيقات للخدمة الجديدة.
وكانت جوجل قد أعلنت في مارس/آذار الماضي عن إيقاف خدمة قارىء الخلاصات “جوجل ريدر” وعزت ذلك إلى اتجاه المزيد من المستخدمين إلى شبكات التواصل الاجتماعي للحصول على الأخبار عوضًا عن الاشتراك بخلاصات RSS، وهو التبرير الذي شكك بعض المراقبين في مدى دقّته.
   




تنوية : هذة الاخبار منقولة من المواقع الموثوق بها وهى من اختيارات الناشر وهذا تنوية حتى لا نضيع اجر                        

               الباحثين فى هذة المواقع 


جميع حقوق التدوين محفوظة للناشر عبدالله محمد سعيد 

       

      














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق